درر الكلام

This article from http://www.3alymni.info/2010/09/blog-post_16.html#ixzz1XToMpNpK

الأربعاء

السلالم الداخلية لمنزلك

لطالما حقّقت السلالم الداخلية مكانة بارزة ضمن هندسة الديكور، تشير إلى الفخامة وتلعب دور همزة الوصل بين مساحتين.
المهندسة مادلين سليط تشرح أبرز قواعد تصميم السلالم الداخلية وكيفيّة توظيفها ضمن الديكور الداخلي:
1 يجدر بتصميم السلالم الداخلية أن ينسجم مع طراز المنزل، وخصوصاً أرضيّاته. ومن المفضّل أن يلتزم مهندس الديكور الداخلي بالبساطة والنعومة في خطوطه، على أن تتحقّق لمسته في الدرابزين من خلال الخامات المختلفة (الحديد المطروق أو الزجاج أو الخشب).
2 مهما اختلف موقع هذه السلالم، سواء تواجدت في قصر أو منزل أو محل تجاري أو فندق أو مطعم، يفترض بالمصمّم استخدام الخامات المتينة التي تحتمل الاستعمال المتكرّر، وتمتاز بسهولة الصيانة والتنظيف.
3 يلعب درابزين السلالم دوراً بارزاً في نجاح المصمّم، علماً أن دوره التجميلي في المداخل الكبيرة للقصور والفنادق والمطاعم الفخمة يفوق وظيفته في الربط بين مساحتين. وبالطبع، هي تلعب دور النقطة المركزية في المنزل والتي تتفرّع عنها عناصر الديكور الأخرى من مفروشات وأرضيّات وإنارة.
4 يسبّب أي خطأ في تصميم السلالم الداخلية تشويه جماليّة محيطه، ما يؤدّي إلى فقدان التوازن في الديكور الداخلي، علماً أنّه يصعب غالباً إخفاء هذه العيوب.
قواعد عامّة
تحكم مجموعة من القواعد التي لا يجوز تجاهلها تصميم السلالم الداخلية، وهي:
- أن يبلغ عرض الدرج 70 سنتيمتراً، على أن تقلّ هذه المسافة إلى 45 سنتيمتراً في التصميم الدائري.
- أن تبلغ المساحة الواقعة بين مسطّح الدرج والسقف العادي 180 سنتيمتراً كحدّ أدنى.
- أن يبلغ ارتفاعه حوالي عشرين درجة لكي يكون استعماله مريحاً، على أن تكون هذه الدرجات كلّها متوازية الارتفاع، باستثناء الأولى منها.
- أن يتراوح عرض سطح الدرجة ما بين 25 و28 سنتيمتراً، بشكل يتيح وضع القدم بسهولة، على أن يبلغ ارتفاعها من 15,7 إلى 18,5 سنتيمتراً.
- أن يكون اتجاهه عكس عقارب الساعة، فيصبح صعوده أسهل لأن الغالبيّة تستخدم يدها اليمنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق