درر الكلام

This article from http://www.3alymni.info/2010/09/blog-post_16.html#ixzz1XToMpNpK

السبت

"عالم الطفولة" ...

* خاص بالأم ..

_ قد تبدو عينا الطفل المولود حديثا منتفختين وذلك نتيجة الضغط أثناء مراحل الولادة وعادة مايزول هذا الأنتفاخ بعد الثلاث الأيام الأولى.

_ إن اللون النهائي لقزحية العين لا يثبت حتى بيلغ الطفل سن ستة أشهر ، وغالبا مايكون فاتح في البداية .

_ تكون أذن الطفل حديث الولادة لينة ورخوة وقد ينثني جزء منها ، وتتحسن تدريجيا خلال الأسابيع الأولى عندما يبدأ الغضروف بالإشتداد.

_ يوجد لدى الطفل حديث الولادة ما يشبه الجلد المنتفخ وسط الشفة العليا وذلك بسبب الإحتكاك المستمر لهذا المكان أثناء الرضاعة.

* ألف باء ...

علمي طفلك إحترام خصوصيات الكبار ، وذلك من خلال إحترام خصوصياته .

فلا تقاطعي مناقشاته مع أصدقائه ولاتنصتي إلى مكالماته الهاتفية ولا تتلصصي عليه في خلوته ولا تفتشي في متعلقاته أثناء غيابه وأطرقي الباب قبل دخول غرفته.

إستخدمي عبارة "من فضلك" في تعاملك معه لأنها تجعل من الطلب الغير مرغوب فيه أمر يسهل أداؤه ثم بادريه بقول "شكرا" ليشعر بالتقدير.

إن كنتي تتمنين أن يبرك طفلك في المستقبل إحرصي على أن تبري والديك ووالدي زوجك أمام طفلك بالسؤال الدائم عنهم هاتفيا والحرص على زيارتهم أسبوعيا ودعوتهم لقضاء بعض الوقت في منزلك والترحيب بهم.

* صنع يديه ..

إحضري مجموعة من الصناديق الكرتونية ذات الأحجام المختلفة (صناديق الأحذية والألعاب وعلب الأدوية والعطور ....) وأطلبي من طفلك إعداد مدينة صغيرة من هذه العلب فيها العديد من البيوت والأبراج والمحلات التجارية والشوارع.

ودعيه يعمل على تصميمها بنفسه ، وذلك بإستخدام المقص والأوراق الملونة اللاصقة وأقلام التلوين.

تناسب هذه اللعبة الطفل في سن ست سنوات ومافوق.

* فكرة جيدة ...

إذا كان طفلك يجد صعوبة في إبتلاع الأقراص الدوائية فلا تقلقي ، لأن أغلبية الأطفال تواجه هذا الأمر قبل بلوغ سن التاسعة .

وإذا كانت الوصفة الطبية تحتوي على أقراص ويتحتم عليه إبتلاعها ، يمكنك دهن القرص بالزبدة أو زيت الزيتون قبل إعطائها للطفلك ، حتى يسهل إنزلاقه مع الماء.

ويمكن القيام بالأمر عينه مع التحاميل ، تفاديا لشعوره بالألم عند وضعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق