درر الكلام

This article from http://www.3alymni.info/2010/09/blog-post_16.html#ixzz1XToMpNpK

الأربعاء

شراهة الأطفال ...

الشراهة هي إلتهام الطعام بكميات كبيرة وإبتلاع الطعام أحيانا دون مضغه مما يؤدي إلى السمنة المفرطة.

وشرهة الطفل تعود إلى حالة جسمية كالديدان أو إضطراب الغدد وغيرها من الأمراض التي قد يشخصها الطبيب.

أو شراهة إنفعالية ، فقد يكون الشره ظاهرة للحرمان ويمكن أن يكون ظاهرة للتدليل ، فالطفل المدلل لايمكنه عادة أن يضبط نفسه أمام رغبة من رغباته بل يهيىىء لنفسه فرص التلذذ الذاتي وكأنه في ذلك يدلل نفسه.

وأحياناً يكون الشره مظهراً من مظاهر من مظاهر النزعات العدوانية ، ففيه مظاهر الغض والضرب الشرس للأكفال الآخرين ظن فحتى الكبار في حالات الغضب ينفسون عن غضبهم بالإنكباب على التدخين أو تناول الطعام.

وقد يكون الشره علامة دالة على فقدان الشعور بالأمن، أو يكون الأكل نوع من النشاط يتلهى به الفرد عن مشكلاته الأخرى.

وعلم نفس الطفل يرجع أسباب شراهة الأطفال إلى :

1) هناك بعض الأطفال يولدون وعندهم إستعداد خاص لتناول الطعام بكثرة إذ أنهم يتمتعون بقابلية كبيرة لذلك منذ ولادتهم.

2) شعور الطفل بالشقاء :

ويحدث هذا في الأطفال الذين يشعرون بنوع من الوحده وخصوصاً في عمر الرابعة فهذه هي الفترة التي يحاول فيها الطفلأن ينفصل بوجدانه عن والديه.

فإن لم تكن لدى الطفل القدرة على عمل صداقات وطيدة مع أطفال آخرين فإنه يشعر بالوحدة فيدمن على الأطعمة الدسمة. 3) قلق الطفل على دروسه :

عندما يقلق الطفل على مسألة نجاحه أو فهمه لدروسه فإنه يجد السلوى في التهام الطعام كبديل للحب والحنان إذا فقدهما.

4) قلق الأم على صحة الطفل :

هناك كثير من الأمهات يجهلن صحة الطفل.

فيربطن بين صحة الطفل وبين زيادة وزنه ولهذا تعمل باستمرار على تغذيته وإجباره أحياناً بغض النظر عن إحتياجاته الفعلية للطعام، ويرجع ذلك إلى إضطراب نفسية الأم ذاتها وشعورها بالقلق وعدم الإطمئنان.

5) ما تأثير البدانه على الطفل :

إن زيادة وزن الطفل تعيقه عن الحركة والإستمتاع بالرياضية واللعب فيخرج عن الجماعة محبطاً خصوصاً إذا تعرض إلى النقد والسخرية منهم، وبالتالي يجره ذلك إلى الوحدة والتعاسة وإلى مزيد من التهام الطعام.

و لوحظ على بعض الأطفال البدناء تفلطح الأقدام و اعوجاج الساق ، التسلخات الجلدية في الثنايا ، وإجهاد في التنفس ، وكثرة النوم ، وحمرة الخجل،

ومن الطبيعي أن الطفل البدين إذا لم تعالج بدانتهفإنه سيكون أكثر إستعداداً للإصابة بمختلف الأمراض كالسكر وتصلب الشرايين مستقبلاً.

وهنا يتحتم على الأم أن تبعد عنه المأكولات الدسمة وتعويضه بالخضار والفواكه ومراقبته جيداً ، والتأكد من أن الطفل سعيد في البيت وفي المدرسه وفي حياته الإجتماعيه.. حفظ الله أطفالكن من السمنة والأمراض وجعلهم سعداء ناجحين في حياتهم....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق